ملتقى الأحباب
مرحبا بك زائرنا الكريم يسرنا أن تكون من أعضاء هذا المنتدى فسجل معنا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اللص الصامت

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 اللص الصامت في الثلاثاء 19 أبريل 2011 - 23:00

yahia47

avatar
وفي للمنتدى
وفي للمنتدى


كثر الحديث بالآونة الاخيرة بين الأوساط العلمية عن مرض هشاشة العظام (اللص الصامت) وعن ارتفاع نسبة الإصابة به بالمملكة العربية السعودية ومعظم الدول العربية . ولكي نتمتع بعظام صحية قوية وعن سبل الوقاية منه وعلاجه يجب علينا أن نترك لأنفسنا فرصة لننظر فيما نتناوله من طعام وشراب للوقاية من هذا اللص الصامت (هشاشة العظام) فقد يكون في سلوكنا الغذائي ما يحول دون الاستفادة الكاملة من الكالسيوم اللازم لعظام قوية والذي يتوافر بوفرة في الحليب ومنتجاته وفي اللحوم والأسماك والبيض وفول الصويا والخضروات الخضراء الداكنة .. فعلى سبيل المثال : القهوة والمياه الغازية وخاصة الكولا يحتويان على الكافيين الذي يقلل من امتصاص الكالسيوم.
وإن كان لابد من تناولهما فيجب أن يكون بعد تناول الوجبة بساعتين ويفضل إضافة الحليب الى القهوة فهو يعمل على تثبيط آثار الكافيين مانعاً إياها من سحب الكالسيوم من عظامك ولذا ينصح بعدم تناول أكثر من حصتين من القهوة أو الصودا في اليوم كذلك تناول المشروبات الغنية بالفسفور أو مركباته حيث يسحب الفسفور الكالسيوم من العظام ومع تكرار التناول وبمرور الوقت تضعف العظام ثم تصاب بالهشاشة.

كما أن تناول كمية كبيرة من الملح والأطعمة الزائدة منه يقلل امتصاص الكالسيوم ويزيد من الكمية التي يفرزها الجسم.
وللإفراط في تناول السكر والحلوى تأثير سلبي على فسفور الجسم الذي إذا نقص بدوره يؤثر على سلامة وجودة الكالسيوم بالعظام.
كما يجب تجنب المشروبات الكحولية نهائياً لأنها تؤثر تأثيراً سلبياً على المعدة والامعاء الامر الذي يؤدي الى حد قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بصفة عامة ويقلل من امتصاص الكالسيوم بصفة خاصة كذلك فإنها تحد من قدرة الجسم على انتاج فيتامين د النشط والبالغ الأهمية للأستفادة من الكالسيوم من أجل عظام قوية.
كما يسبب الإكثار من تناول اللحوم الى دفع الجسم لإفراز كمية كبيرة من الكالسيوم في البول وزيادة الدهون أو الزيوت بالوجبة أو تناول الكاكاو مع الطعام تمنع الجسم من الاستفادة من الكالسيوم لتكوينها معه مركبات صعبة الامتصاص من الامعاء.
ولتحقيق أقصى فائدة من الكالسيوم الموجود في ذلك الطعام قم بإعداد أنواع مختلفة من الحساء والخضروات المغلية بإضافة العظام مع اللحم الى المرق ، ثم أضف قليل من الخل أو عصير الليمون لإستخلاص مافي العظام من الكالسيوم.
ومن لصوص العظام أيضاً( النحافة الشديدة) حيث أثبتت بعض الدراسات والابحاث أن نقص العناصر الغذائية لدى النساء اللاتي يعانين من النحافة الشديدة هو المسؤول عن إرتفاع نسبة قابليتهاللأصابة بهشاشة العظام .. فللنحافة الشديدة أضرار لا تقل في خطورتها عن تلك
التي تسببها البدانة.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: اللص الصامت في السبت 23 أبريل 2011 - 9:52

slimane

avatar
عضو V.I.P
عضو V.I.P
مشكووووور

على المعلومات الجديدة

لم أسمع بهذا من قبل

تحياتي يا يحي


_________________






معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salam.hooxs.com

3 رد: اللص الصامت في السبت 23 أبريل 2011 - 14:39

soufianfoor

avatar
عضو V.I.P
عضو V.I.P
نعم حقا هذه معلومات جديدة

مشكور يحي على الموضوع


ســـــــــــــــــــــلام


_________________












معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى