بسم الله الرحمان الرحيم
هو الإمام عبد الحميد بن باديس (1307-1358هجرية) الموافقة لـ (1889-1940) من رجالات الإصلاح في الوطن العربي ورائد النهضة الإسلامية في الجزائر، ومؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
.
نسبه وأسرته.
عرفت الأسرة الباديسية منذ القدم بإنجابها للعلماء والأمراء والسلاطين،
ويكفي أن نشير إلى أنهم ينتمون إلى ما يقول مؤلفا كتاب أعيان المغاربة
المستشرقان Marthe et Edmond Gouvion والمنشور بمطبعة فوناتانا في الجزائر1920م, بأن ابن باديس ينتمي إلى بيت عريق في العلم والسؤدد ينتهي نسبه في سلسلة متّصلة إلى بني باديس الذين جدّهم الأول هو مناد بن مكنس الذي ظهرت علامات شرفه وسيطرته في وسط قبيلته في حدود القرن الرابع الهجري، وأصل هذه القبيلة كما يقول المستشرقان من ملكانة أو تلكانة وهي فرع من أمجاد القبيلة الصنهاجية "البربرية" المشهورة في المغرب العربي. ومن رجالات هذه الأسرة المشهورين في التاريخ الذين كان الشيخ عبد الحميد بن باديس يفتخر بهم:
- المعز لدين الله بن باديس (حكم: 406-454هـ/1016-1062م) الذي قاوم البدعة ونصر السنة وأعلن مذهب أهل السنة والجماعة مذهبًا للدولة، ثم مؤسس الدولة الصنهاجية وابن الأمير باديس بن منصور والى إفريقيا والمغرب الأوسط (حكم: 373-386 هـ/984-996م) سليل الأمير "بلكين بن زيري بن مناد المكنى بأبي الفتوح والملقب بسيف العزيز بالله الذي تولى الإمارة (361-373 هـ/971-984م) إبان حكم الفاطمين.
في العهد العثماني برزت عدة شخصيات من بينها:
- قاضـي قسنطينة الشهير أبو العباس احميدة بن باديس (توفى سنة 969 هـ/1561م) الذي قال عنه شيخ الإسلام عبد الكريم الفكون : "هو من بيوتات قسنطينة
وأشرافها وممن وصلت إليه الريّاسة والقضاء والإمامة بجامع قصبتها، وخَلَفُ
سلف صالحين علماء حازوا قصب السبق في الدراية والمعرفة والولاية، وناهيك
بهم من دار صلاح وعلم وعمل".
- أبو زكرياء يحيى بن باديس
ابن الفقيه القاضي أبي العباس "كان حييا ذا خلق حسن، كثير التواضع، سالم
الصدر من نفاق أهل عصره، كثير القراءة لدلائل الخيرات وذا تلاوة لكتاب
الله".
- الشيخ المفتي بركات بن باديس دفين مسجد سيدي قمّوش بقسنطينة في الفترة نفسها.
- أبو عبد الله محمد بن باديس
الذي قال عنه الشيخ الفكون: "كان يقرأ معنا على الشيخ التواتي (محمد
التواتي أصله من المغرب، كانت شهرته بقسنطينة، وبها انتشر علمه. كانت له
بالنحو دراية ومعرفة حتى لقب بسيبويه زمانه، وله معرفة تامة بعلم القراءات) آخر أمره، وبعد ارتحاله استقل بالقراءة عليّا وهو من موثّقي البلدة وممن يشار إليه". - الشيخ أحمد بن باديس الذي كان إماما بقسنطينة أيام الشيخ عبد الكريم الفكون خلال القرن الحادي عشر الهجري، السابع عشر الميلادي.
من أسلاف عبد الحميد المتأخرين، جدّه لأبيه: الشيخ المكي بن باديس
الذي كان قاضيا مشهورا بمدينة قسنطينة وعضوا في المجلس العام وفي المجلس
البلدي، وقد احتل مقاما محترما لدى السكان بعد المساعدات المالية التي
قدمها لهم خاصة أثناء المجاعة التي حلت بالبلاد فيما بين 1862 – 1868م وانتخب إلى الاستشارة في الجزائر العاصمة وباريس، وقد تقلّد وساما من يد نابليون الثالث (كان رئيسا لفرنسا من 1848-1852م ثم إمبراطورا لها من 1852-1870م)، وعمه احميدة بن باديس النائب الشهير عن مدينة قسنطينة أواخر القرن التاسع عشر الميلادي1891م في كتابة عارضة دوّن فيها أنواع المظالم والاضطهادات التي أصبح يعانيها الشعب الجزائري في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي
من الإدارة الاستعمارية ومن المستوطنين الأوروبيين الذين استحوذوا على
الأراضي الخصبة سلبا من الجزائريين وتركوهم للفقر والجوع، وقاموا بتقديمها
إلى أحد أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي الذي حضر إلى الجزائر من أجل البحث وتقصي الأحوال فيها كي يقدمها بدوره إلى الحكومة الفرنسية وأعضاء البرلمان الفرنسي في باريس وذلك بتاريخ 10 أبريل سنة 1891 أي بعد ولادة عبد الحميد بن باديس بحوالي ثلاثة سنوات فقط. الذي اشترك مع ثلاثة من زملائه النواب في عام
هناك قسم من عائلة ابن باديس كانوا قادة كبار مع الأمير عبد القادر الجزائري
وأسرتهم المحتلون سنة 1263/1847 وأرسلوهم إلى فرنسا، وأودعتهم بالسجن في
باريس وقد تم الإفراج عنهم مع الأمير عبد القادر الجزائري في عام 1852م وتم
نفيهم إلى بلاد الشام تحت رعاية الأمير عبد القادر الجزائري في عدة مناطق
في لبنان وفلسطين وسوريا والغالبية العظمى متواجدة في الأردن بمنطقة اربد
بالأغوار الشمالية
==مولد و نشاة ابن باديس هو عبد الحميد بن محمد المصطفى بن المكي بن محمد
كحّول بن الحاج علي النوري بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن بركات بن عبد
الرحمن بن باديس الصنهاجي. ولد بمدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري، يوم الأربعاء 11 ربيع الثاني 1307 هـ الموافق لـ5 ديسمبر 1889م على الساعة الرابعة بعد الظهر، وسجل يوم الخميس 12 ربيع الثاني 1307هـ الموافق لـ 6 ديسمبر 1889م في سجلات الحالة المدنية.
كان عبد الحميد الابن الأكبر لوالديه،فأمه هي: السيدة زهيرة بنت محمد بن عبد الجليل بن جلّول من أسرة مشهور بقسنطينة لمدة أربعة قرون على الأقل، وعائلة "ابن جلّول من قبيلة "بني معاف" المشهورة في جبال الأوراس، انتقل أحد أفرادها إلى قسنطينة في عهد الأتراك العثمانيين وهناك تزوج أميرة تركية هي جدة الأسرة (ابن جلول). ولنسب هذه الإمرأة العريق، تزوجها محمد بن مصطفى بن باديس (متوفى 1951) والد عبد الحميد. وكان والده مندوبا ماليا وعضوا في المجلس الأعلى وباش آغا لشرفي الجزائر، ومستشارا بلديا بمدينة قسنطينة ووشحت فرنسا صدره بوسام الشرف قالب:فرنسي، وقد احتل مكانة مرموقة بين جماعة الأشراف وكان من ذوي الفضل والخلق الحميد ومن حفظة القرآن، ويعود إليه الفضل في إنقاذ سكان منطقة واد الزناتي من الإبادة الجماعية سنة 1945 على إثر حوادث 8 ماي المشهورة، وقد اشتغل بالإضافة إلى ذلك بالفلاحة والتجارة، وأثرى فيهما.
كان والده بارًا به يحبه ويتوسم فيه النباهة، فقد سهر على تربيته
وتوجيهه التوجيه الذي يتلاءم مع فطرته ومع تطلعات عائلته. عبد الحميد بن
باديس نفسه يعترف بفضل والده عليه منذ أن بصر النور وفقد قال ذلك في حفل
ختم تفسير القرآن سنة 1938 م، أمام حشد كبير من المدعوين ثم نشره في مجلة الشهاب:
إن الفضل يرجع أولاً إلى والدي الذي ربّاني تربية صالحة ووجهني وجهة
صالحة، ورضي لي العلم طريقة أتبعها ومشرباً أرده، وبراني كالسهم وحماني من
المكاره صغيراً وكبيراً، وكفاني كلف الحياة... فالأشكرنه بلساني ولسانكم ما
وسعني الشكر.».
أما اخوته الستة فهم: الزبير المدعو المولود والعربي وسليم وعبد الملك ومحمودوعبد الحق، وأما أختاه فهما نفيسة والبتول، كان أخوه الزبير محاميا وناشرا صحفيا في الصحيفة الناطقة بالفرنسية "صدى الأهالي" L'Echo Indigène ما بين 1933م – 1934م. كما تتلمذ الأستاذ عبد الحق على يد أخيه الشيخ عبد الحميد بالجامع الأخضر وحصل على الشهادة الأهلية في شهر جوان سنة 1940م على يد الشيخ مبارك الميلي بعد وفاة الشيخ بن باديس بحوالي شهرين.
[عدل] طلبه للعلم
ختم عبد الحميد بن باديس حفظ القرآن وهو ابن ثلاث عشرة سنة، ثم تتلمذ على الشيخ حمدان الونيسي،
وهو من أوائل الشيوخ الذين كان لهم أثر طيب في اتجاهه الديني، ولا ينسى
ابن باديس أبداً وصية هذا الشيخ له: "اقرأ العلم للعلم لا للوظيفة"، بل أخذ
عليه عهداً ألا يقرب الوظائف الحكومية عند فرنسا.
[عدل] في المدينة المنورة
بعد أداء فريضة الحج مكث الشيخ ابن باديس في المدينة المنورة ثلاثة أشهر، ألقى خلالها دروساً في المسجد النبوي، والتقى بشيخه السابق أبو حمدان الونيسي وتعرف على رفيق دربه ونضاله فيما بعد الشيخ البشير الإبراهيمي.
وكان هذا التعارف من أنعم اللقاءات وأبركها، فقد تحادثا طويلاً عن طرق
الإصلاح في الجزائر واتفقا على خطة واضحة في ذلك. وفي المدينة اقترح عليه
شيخه الونيسي الإقامة والهجرة الدائمة، ولكن الشيخ حسين أحمد الهندي المقيم في المدينة أشار عليه بالرجوع للجزائر لحاجتها إليه. زار ابن باديس بعد مغادرته الحجاز بلاد الشام ومصر واجتمع برجال العلم والأدب وأعلام الدعوة السلفية، وزار الأزهربخيت المطيعي حاملاً له رسالة من الشيخ الونيس. واتصل بالشيخ
[عدل] العودة إلى الجزائر
عاد ابن باديس إلى الجزائر عام 1913 م واستقر في مدينة قسنطينة،
وشرع في العمل التربوي الذي صمم عليه، فبدأ بدروس للصغار ثم للكبار، وكان
المسجد هو المركز الرئيسي لنشاطه، ثم تبلورت لديه فكرة تأسيس جمعية العلماء
المسلمين، واهتماماته كثيرة لا يكتفي أو يقنع بوجهة واحدة، فاتجه إلى
الصحافة، وأصدر جريدة المنتقد عام 1925 م وأغلقت بعد العدد الثامن عشر؛ فأصدر جريدة الشهاب1929 الأسبوعية، التي بث فيها آراءه في الإصلاح، واستمرت كجريدة حتى عام م ثم تحولت إلى مجلة شهرية علمية، وكان شعارها: "لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها".
[عدل] تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
وذلك في سنة 1931
في نادي الترقي بالجزائر العاصمة. أول توقف المجلة في شهر شعبان 1328 هـ
(أيلول عام 1939 م) بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، وحتى لا يكتب فيها
أي شيء تريده منه الإدارة الفرنسية تأييداً لها، وفي سنة 1936 م دعا إلى مؤتمر إسلامي يضم التنظيمات السياسية كافة من أجل دراسة قضية الجزائر، وقد وجه دعوته من خلال جريدة لاديفانس
التي تصدر بالفرنسية، واستجابت أكثر التنظيمات السياسية لدعوته وكذلك بعض
الشخصيات المستقلة، وأسفر المؤتمر عن المطالبة ببعض الحقوق للجزائر، وتشكيل
وفد سافر إلى فرنسا لعرض هذه المطالب وكان من ضمن هذا الوفد ابن باديس
والإبراهيمي والطيب العقبي ممثلين لجمعية العلماء، ولكن فرنسا لم تستجب لأي مطلب وفشلت مهمة الوفد.
[عدل] العوامل المؤثرة في شخصية ابن باديس
لا شك أن البيئة الأولى لها أثر كبير في تكوين شخصية الإنسان، وفي بلد
كالجزائر عندما يتفتح ذهن المسلم على معاناته من فرنسا، وعن معاناته من
الجهل والاستسلام للبدع-فسيكون هذا من أقوى البواعث لأصحاب الهمم وذوي
الإحساس المرهف على القلق الذي لا يهدأ حتى يحقق لدينه ولأمته ما يعتبره
واجباً عليه، وكان ابن باديس من هذا النوع. وإن بروز شخصية كابن باديس من
بيئة ثرية ذات وجاهة لَهو دليل على إحساسه الكبير تجاه الظلم والظالمين،
وكان بإمكانه أن يكون موظفاً كبيراً ويعيش هادئاً مرتاح البال ولكنه اختار
طريق المصلحين.
تأتي البيئة العلمية التي صقلت شخصيته وهذبت مناحيه والفضل الأكبر يعود
إلى الفترة الزيتونية ورحلته الثانية إلى الحجاز والشام حيث تعرف على
المفكرين والعلماء الذين تأثروا بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وما دعا إليه من نقاء العقيدة وصفائها. وكان لمجلة المنار التي يصدرها الشيخ رشيد رضا أثر قوي في النظر لمشكلات المسلمين المعاصرة والحلول المطروحة.
مما شجع ابن باديس وأمضى عزيمته وجود هذه العصبة المؤمنة حوله-وقد وصفهم هو بالأسود الكبار-من العلماء والدعاة أمثال الإبراهيمي والتبسي والعقبيالميلي. وقد عملوا معه في انسجام قلّ أن يوجد مثله في الهيئات الأخرى. و
[عدل] آثار ابن باديس
شخصية ابن باديس شخصية غنية ثرية ومن الصعوبة في حيز ضيق من الكتابة
الإلمام بكل أبعادها وآثارها؛ فهو مجدد ومصلح يدعو إلى نهضة المسلمين ويعلم
كيف تكون النهضة. يقول«' إنما ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم بالله
ورسوله إذا كانت لهم قوّة، وإذا كانت لهم جماعة منظّمة تفكّر وتدبّر
وتتشاور وتتآثر، وتنهض لجلب المصلحة ولدفع المضرّة، متساندة في العمل عن
فكر وعزيمة. '» إنما ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم بالله ورسوله إذا كانت
لهم قوّة، وإذا كانت لهم جماعة منظّمة تفكّر وتدبّر وتتشاور وتتآثر، وتنهض
لجلب المصلحة ولدفع المضرّة، متساندة في العمل عن فكر وعزيمة. }}
الشّيخ عبد الحميد ابن باديس (يسارا) والشّيخ الطيّب العقبي (يمينا)
وهو عالم مفسّر، فسّر القرآن الكريم كلّه خلال خمس وعشرين سنة في دروسه اليومية كما شرح موطأ مالك
خلال هذه الفترة، وهو سياسي يكتب في المجلات والجرائد التي أصدرها عن واقع
المسلمين وخاصة في الجزائر ويهاجم فرنسا وأساليبها الاستعمارية ويشرح أصول
السياسة الإسلامية، وقبل كل هذا هو المربي الذي أخذ على عاتقه تربية
الأجيال في المدارس والمساجد، فأنشأ المدارس واهتم بها، بل كانت من أهم
أعماله، وهو الذي يتولى تسيير شؤون جمعية العلماء المسلمين الجزائريين،
ويسهر على إدارة مجلة الشهاب ويتفقد القاعدة الشعبية باتصالاته المستمرة.
إن آثار ابن باديس آثار عملية قبل أن تكون نظرية في كتاب أو مؤلَّف،
والأجيال التي رباها كانت وقود معركة تحرير الجزائر، وقليل من
المصلحين في العصر الحديث من أتيحت لهم فرص التطبيق العملي لمبادئهم كما
أتيحت لابن باديس ؛ فرشيد رضا كان يحلم بمدرسة للدعاة، ولكن حلمه لم يتحقق،
ونظرية ابن باديس في التربية أنها لا بد أن تبدأ من الفرد، فإصلاح الفرد
هو الأساس.
طريقته في التربية هي توعية هذا النشء بالفكرة الصحيحة كما ذكر الشّيخ
الإبراهيمي عن اتفاقهما في المدينة: "كانت الطريقة التي اتفقنا عليها سنة
1913 في تربية النشء هي ألا نتوسع له في العلم وإنما نربيه على فكرة صحيحة"
ينتقد ابن باديس مناهج التعليم التي كانت سائدة حين تلقيه العلم والتي
كانت تهتم بالفروع والألفاظ - فيقول: "و اقتصرنا على قراءة الفروع الفقهية،
مجردة بلا نظر، جافة بلا حكمة، وراء أسوار من الألفاظ المختصرة، تفني
الأعمار قبل الوصول إليها" المصدر السابق ص141. أما إنتاجه العلمي فهو ما
جمع بعد من مقالاته في "الشهاب" وغيرها ومن دروسه في التّفسير والحديث لم
يصلنا كل ما كتبه أو كل ما ألقاه من دروس في التّفسير والحديث. وقد جُمع ما
نشر في (الشهاب) من افتتاحيات تحت عنوان "مجالس التذكير من كلام الحكيم
الخبير" بإشراف محمد الصالح رمضان، وتوفيق شاهين. وحاول الدّكتور عمار
الطالبي جمع آثاره كلها، ولكن لا يزال هناك أشياء لم تُجمع.الكاتب تاهمي
محمد
[عدل] الوسط الثقافي والفكري والدينية الذي تربى فيه ابن باديس
أولاً: الحالة الثقافية والفكرية في الجزائر قبل الاحتلال:
إن انتشار المدارس والمعاهد والزوايا في مختلف نواحي الجزائر خلال تلك
الفترة، دليل على أن الحياة الفكرية والثقافية كانت مزدهرة بها.
وقد اشتهرت مدن قسنطينة والجزائر وتلمسان وبلاد ميزاب
في الجنوب بكثرة المراكز التعليمية، وكان يقوم عليها أساتذة وعلماء مشهود
لهم بعلو المكانة ورسوخ القدم في العلم والمعرفة، مثل الشيخ (الثميني) في
الجنوب، والشيخ (الداوودي) في تلسمان، والشيخ (ابن الحفّاف) بالعاصمة،
والشيخ (ابن الطبّال) بقسنطينة، والشيخ (محمد القشطولي) في بلاد القبائل،
وغيرهم كثير ممن تفرّغوا للتدريس ونشر العلم.
وكان من نتائج هذا الانتشار الواسع لمراكز التربية والتعليم، أن أصبحت
نسبة المتعلمين في الجزائر تفوق نسبة المتعلمين في فرنسا، (فقد كتب الجنرال
فالز سنة 1834م بأن كل العرب (الجزائريين) تقريبًا يعرفون القراءة
والكتابة، حيث إن هناك مدرستين في كل قرية... أما الأستاذ ديميري، الذي درس
طويلاً الحياة الجزائرية في القرن التاسع عشر، فقد أشار إلى أنه قد كان في
قسنطينة وحدها قبل الاحتلال خمسة وثلاثون مسجدًا تستعمل كمراكز للتعليم،
كما أن هناك سبع مدارس ابتدائية وثانوية يحضرها بين ستمائة وتسعمائة طالب،
ويدرّس فيها أساتذة محترمون لهم أجور عالية). أحصيت المدارس في الجزائر سنة
1830م، بأكثر من ألفي مدرسة ما بين ابتدائية وثانوية وعالية.
كتب الرحالة الألماني فيلهلم شيمبرا حين زار الجزائر في شهر ديسمبر 1831م،
يقول: (لقد بحثتُ قصدًا عن عربي واحد في الجزائر يجهل القراءة والكتابة،
غير أني لم أعثر عليه، في حين أني وجدت ذلك في بلدان جنوب أوروبا، فقلما
يصادف المرء هناك من يستطيع القراءة من بين أفراد الشعب). وخير المثال ما
شهد به الأعداء. وقد برز في هذه الفترة علماء في كثير من العلوم النقلية
والعقلية، زخرت بمؤلفاتهم المكتبات العامة والخاصة في الجزائر، غير أن يد
الاستعمار الغاشم عبثت بها سلبًا وحرقًا، في همجية لم يشهد لها التاريخ
المعاصر مثيلاً. يقول أحد الغربيين واصفًا ذلك: (إن الفرنسيين عندما فتحوا
مدينة قسنطينة في شمالي أفريقيا، أحرقوا كل الكتب والمخطوطات التي وقعت في
أيديهم، كأنهم من صميم الهمج).
يظهر مما ذكرنا أنه كان للجزائر مكانها المرموق بين أقطار المغرب في
خدمة علوم العربية والإسلام، كما قدّمت للميدان أعلامًا من رجالها، حملوا
الأمانة، وكانت تُشدُّ إليهم الرحال في طلب العلم.
ثانيًا: الحالة الثقافية والفكرية والدينية أثناء الاحتلال:
.
[] من أشعاره وخطبه
'” شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ“'
شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ
مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ أَوْ قَــالَ مَـاتَ فَقَدْ كَـذبْ
أَوْ رَامَ إدمَــاجًــا لَــهُ رَامَ الـمُحَـال من الطَّـلَـبْ
يَانَشءُ أَنْـتَ رَجَــاؤُنَــا وَبِـكَ الصَّبـاحُ قَـدِ اقْـتَربْ
خُـذْ لِلحَـيـاةِ سِلاَحَـهـا وَخُـضِ الخْـطُـوبَ وَلاَ تَهبْ
وَاْرفعْ مَـنـارَ الْـعَـدْلِ وَالإ حْـسـانِ وَاصْـدُمْ مَـن غَصَبْ
وَاقلَعْ جُـذورَ الخَـــائـنينَ فَـمـنْـهُـم كُلُّ الْـعَـطَـبْ
وَأَذِقْ نفُوسَ الظَّــالـمِـينَ سُـمًّـا يُـمْـزَج بالـرَّهَـبْ
وَاهْـزُزْ نـفـوسَ الجَـامِدينَ فَرُبَّـمَـا حَـيّ الْـخَـشَـبْ
مَنْ كَــان يَبْغـي وَدَّنَــا فَعَلَى الْكَــرَامَــةِ وَالـرّحبْ
أوْ كَـــانَ يَبْغـي ذُلَّـنـَا فَلَهُ الـمـَهَـانَـةُ والـحَـرَبْ
هَـذَا نِـظـامُ حَـيَـاتِـنَـا بالـنُّـورِ خُــطَّ وَبِاللَّـهَـبْ
حتَّى يَعودَ لـقَــومــنَـا من مَجِــدِهم مَــا قَدْ ذَهَبْ
هَــذا لكُمْ عَـهْــدِي بِـهِ حَتَّى أوَسَّــدَ في الـتُّـرَبْ
فَــإذَا هَلَكْتُ فَصَيْـحـتـي تَحيـَا الجَـزائـرُ وَ الْـعـرَبْ
[عدل] إشهدي يا سما
اشِهِدي يَا سَمَا | وَاكْتُبَنْ ياوُجودْ |
إنَّنَا للِحـمَـا | سَنَكُونُ الجُـنُودْ |
فنَزيحْ البَـلاَ | وَنَـفُـكُّ الْقُيُودْ |
ونَنيلُ الرِّضـا | مِنْ وَفَّى بِالعْهُودِ |
ونُـذيقُ الـرَّدَى | كُـلَّ عـاتٍ كَنُودْ |
وَيَـرَى جـِيلُنَا | خَافقَا تِالبُنودْ |
ويَـرَى نجْمُنَـا | لِلْعُـلاَ في صُعـودْ |
هَكَـذَا هَـكَـذَا | هَـكَذاسَنَعُـودْ |
فاشْهَدي يَا سَمَا | واكتُبْن يا وُجودْ |
إنَّـنَا للعُـلاَ | إنَّنَاللخُلُودْ |
هذا النشيد ارتجله الشيخ عبد الحميد بن باديس في حفل أقامته مدرسة التربية والتعليم بقسنطينة يوم 27 رمضان 1356 هـ بمناسبة إحياء ليلة القدر.
[عدل] تحية المولد الكريم:
حييت يا جـمعَ الأدب | ورقيت ساميةَ الرتبْ |
وَوُقِيتَ شرَّ الكائدي | ن ذوى الدسائس والشغبْ |
ومُنِحْـت في العلياء ما | تسمو إليه من أربْ |
أحييت مولد من به | حييَ الأنام على الحِـقَبْ |
أحييت مولوده بما | يُبرى النفوسَ مـن الوصبْ |
بالعلم والآداب والـ | أخلاق في نشءٍ عجبْ |
نشءٌ على الإسلام أسْـ | سُّ بنائه السامي انتصبْ |
نشءٌ بحُـبِ محمدٍ | غـذَّاه أشياخٌ نجبُ |
فيهِ اقتدَى في سيره | وإليه بالحق انتسبْ |
وعلى القلوب الخافقا | تِ إليه رأيته نصبْ |
بالروحِ يَفديهَا وما | يُغرى النّفوسَ مـن النشبْ |
وبخُلقـه يَحمِي حما | ها أو ببارقة القُضُـبْ |
حتى يعودَ لقومه | من عِزّهم ما قد ذهبْ |
ويرى الجزائرَ رجعت | حقَّ الحياة المستلَبْ |
يا نشءُ يا دخرَ الجـزا | ئر في الشدائد والكُرَبْ |
صدحت بلابِلُك الفصا | حُ فعمَّ مَجمعَنا الطربْ |
وادقْتَنَا طُعما من الـ | فصحى ألذَّ من الضرَبْ |
وأريت للأبصار ما | قد قرَّرتْه لك الكتُبْ |
شَعْـبُ الجزائرِ مُـسْلِمٌ | وَإلىَ العُروبةِ يَنتَسِبْ |
مَنْ قَالَ حَادَ عَنْ أصْلِهِ | أَوْ قَالَ مَـاتَ فَقَدْ كَذبْ |
أَوْ رَامَ إدمَاجًا لَهُ | رَامَ المُحَال من الطَّلَبْ |
يَانَشءُ أَنْـتَ رَجَاؤُنَا | وَبِـكَ الصَّباحُ قَدِ اقْتَربْ |
خُـذْ لِلحَياةِ سِلاَحَها | وَخُـضِ الخْطُوبَ وَلاَ تَهبْ |
وَاْرفعْ مَنارَ الْعَدْلِ وَالإ | حْسانِ وَاصْـدُمْ مَن غَصَبْ |
وَأَذِقْ نفُوسَ الظَّالمِينَ | سُـمًّا يُـمْزَج بالرَّهَـبْ |
وَاقلَعْ جُذورَ الخَائنينَ | فَمنْهُـم كُلُّ الْـعَطَـبْ |
وَاهْـزُزْ نفوسَ الجَامِدينَ | فَرُبَّمَا حَـيّ الْـخَـشَـبْ |
يا قومٌ هذا نشؤكم | وإلى المعالي قد رثبْ |
كونوا له يكن لكم | وإلى الأمام أبناء وأبْ |
نحن الأولى عرف الزمانُ | قديمنا الجمَّ الحسبْ |
وقـد انتبهنا للحيا | ة آخـذين لها الأهـبْ |
لنحلَّ مركزنا الذي | بين الأنام لنا وجبْ |
فتزيد في هذا الورى | عضـوًا شريفًا منتخَبْ |
ندعو إلى الحسنى ونولي | أهلها منا الرغبْ |
مَنْ كَان يَبْغي وَدَّنَا | فَعَلَى الْكَرَامَةِ وَالرّحبْ |
أوْ كَانَ يَبْغي ذُلَّنـَا | فَلَهُ المـَهَـانَةُ والحَرَبْ |
هَـذَا نِـظامُ حَيَاتِنَا | بالنُّورِ خُـطَّ وَبِاللَّهَبْ |
هَـذا لكُمْ عَـهْـدِي بِـهِ | حَتَّى أوَسَّـدَ في التُّرَبْ |
فَإذَا هَلَكْتُ فَصَيْـحتي | تَحيـَا الجَزائرُ وَالْعرَبْ |
ألقيت ليلة حفلة جمعية التربية والتعليم الإسلامية بقسنطينة عن ش: ج4، م 13. قسنطينة يوم الاثنين 13 ربيع الأول 1356 هـ / 11 جوان 1937م.
[عدل] القومية والإنسانية
الحمد لله ثم المجد للعرب | مَن أنجبوا لبَنِي الإنسان خيرَ نبـِي |
ونشروا ملةً في الناس عادلةً | لا ظلمَ فيها على دين ولا نسَـبِ |
وبذلوا العلم مجانا لطالبه | فنال رُغْبَاهُ ذو فقر وذو نشَبِ |
وحرروا العقلَ من جهل ومن وهَم | وحرروا الدينَ من غِشٍّ ومن كذِبِ |
وحرروا الناسَ من رِق الملوك ومن | رق القَداسة باسم الدين والكتب |
قَومي هم وبنُو الإنسان كلُّهم | عشيرتي وهدى الإسلام مطَّلَبِي |
أدعو إلى الله لا أدعو إلى أحد | وفي رضى الله ما نرجو من الرَّغَـبِ |
(1)
ألقيت ليلة احتفال جمعية التربية والتعل